فصل: ** لَعْن (مفرد):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: معجم اللغة العربية المعاصرة



.** لعلعَ يلعلع، لعلعةً، فهو مُلَعْلِع

• لعلع الرَّعدُ: صوَّت، دوّى "لعلع صوتُ الرَّصاصِ في الهواء".
• لعلع السَّرابُ: تلألأ "لعلعتِ النُّجومُ في السَّماء".

.** لعلَّ [كلمة وظيفيَّة]:

1- حرف ناسخ مشبه بالفعل من أخوات إنّ، ينصب الاسم ويرفَعُ الخبرَ ويفيد التوقُّع والترجِّي في الأمر المحبوب، والإشفاق من المكروه، وقد تحذف لامُه فيصير علَّ، ويمكن اقتران لعلّ بنون الوقاية، وإذا دخلت عليها (ما) كفَّتها عن العمل "لعلّ الحبيبَ قادمٌ
- لعلّنِي أحجُّ هذا العام
- لعلّ أحدَكم أن يسارع في الخيرات
- لعلما النصرُ قريبٌ
- ذاكر علَّك تنجح- {وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ تَكُونُ قَرِيبًا}.
2- حرف ناسخ يفيد التعليل {فَقُولاَ لَهُ قَوْلاً لَيِّنًا لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى}.
3- حرف ناسخ يفيد الاستفهام {لاَ تَدْرِي لَعَلَّ اللهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا}.

.** لعلَّما [كلمة وظيفيَّة]:

(انظر: ل ع ل ل
- لعلَّ).

.** لعَنَ يلعَن، لَعْنًا، فهو لاعن، والمفعول مَلْعون ولعين

• لعَنه اللهُ: طرده وأبعده من الخير "لعَنه أهلُه- {وَغَضِبَ اللهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ}- {إِنَّ اللهَ لَعَنَ الْكَافِرِينَ وَأَعَدَّ لَهُمْ سَعِيرًا}: طردهم وأبعدهم عن الخير بسخط وغضب"
الشَّجرة الملعونة: شجرة الزقّوم، أي: الملعون آكلها، وقيل: هي التي كرهها ولعنها كلُّ مَنْ ذاقها.
• لعَن فلانًا:
1- سبَّه ونعته بالخِزْي والعار {كُلَّمَا دَخَلَتْ أُمَّةٌ لَعَنَتْ أُخْتَهَا}
أمرٌ لاعِن: جالب للَّعْن وباعث عليه
- اللاّعنان: التغوّط على قارعة الطريق وفي ظلِّ الشّجرة.
2- دعا بالشّرِّ عليه، أي قال: لعنة الله عليه "لعنوا قاتلَ أخيه".

.** لَعْن [مفرد]:

مصدر لعَنَ
أَبَيْتَ اللَّعْنَ: عبارةٌ كانت العربُ تُحَيّي بها ملوكها في الجاهليّة، ومعناها: لا فعلتَ ما تستوجبُ به اللَّعْنَ.

.** لَعْنَة [مفرد]:

ج لَعَنات ولَعْنات ولِعان: اسم مرَّة من لعَنَ: سَبَّة "لعنَه لعنةً واحدة".
• لَعْنَةُ اللهِ: عذابُه، والطّرد من رحمته وخيره {أَلاَ لَعْنَةُ اللهِ عَلَى الظَّالِمِينَ}.

.** لُعْنة [مفرد]:

ج لُعُنات ولُعْنات ولُعَن: من يلعنه الناسُ لشرّه "فلان لُعْنَة".

.** لُعَنَة [مفرد]:

ج لُعَن: كثير اللَّعن للنَّاس "رجلٌ لُعَنَة".

.** لَعوب [مفرد]:

ج لَعَائبُ ولَواعبُ
• اللَّعوبُ من النِّساء: الرَّشيقة الحركات الحَسَنةُ الدَّلال "فتاةٌ لَعوب".

.** لعوبة [مفرد]

• امرأة لَعوبة: لعوب؛ رشيقة الحركات حسنة الدّلال.

.** لَعين [مفرد]:

ج لُعناءُ:
1- صفة ثابتة للمفعول من لعَنَ: ملعونٌ، أي مَنْ يَلْعَنُه كُلُّ أحدٍ "لِصٌّ/ سكِّير لَعينٌ".
2- مطرود مشئوم "هو لَعين أهله".
3- ما يُنْصَب للزَّرع كهيئة رَجُلٍ تُسْتَطرد بها الوحوش والطُّيور، ويقال له أيضًا: الفزَّاعة أو الخوَّافة أو خيال المآتة.
• اللَّعين: الشَّيطانُ؛ لأنّه أُبعد من رحمة الله تعالى "وسوس له اللَّعينُ".

.** لغا/ لغا في يَلغُو، الْغُ، لَغْوًا، فهو لاغٍ، والمفعول ملغوٌّ فيه

• لغَا الشَّخْصُ:
1- تكلَّم «مَنْ قَالَ لِصَاحِبِهِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَالإِمَامُ يَخْطُبُ أَنْصِتْ فَقَدْ لَغَا» [حديث]".
2- تحدّث بأمور ومواضيع تافهة، أو لا فائدة منها ولا يعتدّ بها.
• لغَا الحالفُ: حلف بيمين على شيء ظانًّا أنّه كما حلف وليس كذلك، حلف من غير قصد {لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ}.
• لغَا في قوله: أخطأ وقال باطلاً، وذلك إذا تكلَّم من غير رويّة وفكر.

.** لَغًا [مفرد]:

مصدر لغِيَ/ لغِيَ بـ/ لغِيَ في.

.** لِغاط [مفرد]:

مصدر لغَطَ.

.** لغَبَ يَلغَب، لَغْبًا ولُغوبًا، فهو لاغب

• لغَب الشَّخْصُ: تعِب وأعيا أشدَّ الإعياء {لاَ يَمَسُّنَا فِيهَا نَصَبٌ وَلاَ يَمَسُّنَا فِيهَا لُغُوبٌ}.

.** لغِبَ/ لغِبَ في يلغَب، لَغَبًا، فهو لاغب، والمفعول مَلْغُوب فيه

• لغِب الشَّخْصُ: تعِب تعبًا شديدًا "لغِب المسافرُ في الصّحراء
- لغِب من ثقل الأحمال".
• لَغِب الكلبُ في الإناء: ولَغ.

.** لَغْب [مفرد]:

1- مصدر لغَبَ.
2- كلام فاسد "معظم حديثه لَغْبٌ في لَغْبٍ".

.** لَغَب [مفرد]:

مصدر لغِبَ/ لغِبَ في.

.** لُغَة [مفرد]:

ج لُغات ولُغًى:
1- أصواتٌ يعبِّر بها كُلُّ قومٍ عن أغراضهم "اللُّغة العربيّة/ الفرنسيّة/ الإنجليزيّة"
لُغَة الضَّاد: اللُّغَة العربيَّة.
2- كُلُّ وسيلة لتبادل المشاعر والأفكار كالإشارات والأصوات والألفاظ "لغة حيّة
- لغات أجنبيّة
- لغة التخاطب"
أُحاديّ اللُّغَة: معبَّر عنه بلغة واحدة فقط، أو مَنْ يعرف أو يستخدم لغة واحدة فقط
- أهل اللُّغة: العالمون بها، ويقال لهم أيضًا: اللُّغويّون واللِّسانيّون والألسنيّون
- اللُّغة الأُمّ: اللُّغة الأولى التي يمتلكها الفردُ، اللُّغة الأصل التي تتفرَّع إلى لغات
- شواردُ اللُّغة: غرائبُها ونوادرُها
- كتب اللُّغة: المعاجم والقواميس
- كثير اللُّغات/ متعدّد اللُّغات: متحدَّث أو مكتوب أو مؤلّف من عدّة لغات
- لُغَة اصطناعيّة: لُغَة مخترعة على أساس قواعد موضوعة
- لُغَة الإشارة: لُغَة تعتمد على الحركات اليدويَّة للوصول للمعنى، لُغَة الصُّم والبُكْم
- لُغَة الآلة: عدد من التعليمات يتمّ تغذية الحاسوب بها ليستخدمها بدون أي نوع من الترجمة
- لُغَة الجسم: إيماءات وأوضاع الجسم وتعابير الوجه اللاّإراديّة عادة في الاتّصال غير الشّفهيّ
- لُغَة رمزيّة: لُغَة برمجيّة ذات مستوى عالٍ
- لُغَة ميِّتة: أي: لم تعد مُسْتعملة
- متن اللُّغَة: أصولها ومفرداتها
- مُفْردات اللُّغَة: جميع الكلمات الموجودة في اللُّغة.
• اللُّغة العاميَّة: (لغ) اللُّغة المتداولة بين النَّاس، وهي بخلاف اللُّغة الفصحى المستخدمة في الكتابة والأحاديث الرَّسميَّة والعلميَّة.
• لغة طبقيّة: (لغ) لغة خاصّة بأهل حرفة أو طبقة لا يفهمها غير أفرادها، وقد امتدّ هذا المعنى ليشمل كلَّ أنواع التعبير التي تميِّز فئة خاصّة من الناس كالعلماء والفقهاء وغيرهم.
• ثُنائيّ اللُّغة:
1- (لغ) من يتكلّم لغتين على مستوى واحد سواء أكان فردًا أم جماعة.
2- صفة للنصوص أو المعاجم التي تُستخدم فيها لغتان، كالقواميس الإنجليزيّة العربيّة أو بالعكس.
• فِقْه اللُّغة: (لغ) علم يخْتص بدراسة اللُّغة دراسة منهجيَّة في إطار من ثقافة شعبها وتاريخه ونتاجه الأدبيّ، وذلك بالاقتصار على دراسة قواعدها النحويَّة والصرفيَّة وتاريخ تطوّر الصيغ فيها عبر العصور.
• علم اللُّغَة: (لغ) علم يدرس أوضاع الأصوات والألفاظ والتراكيب وأنظمتها ويقال له علم اللِّسان أو اللِّسانيّات أو الألسنيّة.
• إشارات اللُّغة المصاحبة: (لغ) التعبيرات غير الصوتيّة المصاحبة للكلام، وتعطيه بعض المعاني وتعبِّر عن الانفعالات المختلفة كنغمة الصوت ووحدته والوقفات والابتسامات والتأوّهات ونبرات الصوت وغيرها.
• علم اللُّغويّات الوصفيّ: (لغ) دراسة لغة أو لغات في مرحلة تطوُّر محدَّدة مع التأكيد على البناء النحويّ التامّ بدلاً من التطوُّر أو المقارنة مع لغاتٍ أخرى.
• لغة البرمجة: (حس) جمل وقواعد ورموز أو كلمات تستخدم لإعطاء التعليمات للحاسب الآلي.

.** لُغْد [مفرد]:

ج أَلْغاد:
1- لَحْمَةٌ بين الحنك وصفحة العُنُق "رجلٌ من الأوغاد، ضخمُ الألغاد".
2- ثنيَّةٌ في أسفل عُنُق البقرة أو الجاموس أو الدِّيك الرُّوميّ.
• اللُّغْدان: جانبا الحلق.

.** لُغْدود [مفرد]:

ج لَغاديدُ:
1- لُغْد؛ زائدة من اللّحم بين الحنك وصفحة العنق.
2- لُغْد؛ ثنيّة في أسفل عنق البقرة أو الجاموس أو الدِّيك الروميّ.

.** لَغْز [مفرد]:

مصدر لغَزَ في.

.** لُغْز [مفرد]:

ج ألغاز:
1- ما يُعَمَّى من الكلام وفيه مُشْكِلٌ "ألغاز الأذكياء
- لُغْز الكلمات المتقاطعة
- مفتاح اللُّغز".
2- سؤال أو عبارة تتطلَّب إجابة أو فهمًا.

.** لغَزَ في يَلغُز، لَغْزًا، فهو لاغز، والمفعول ملغوز فيه

• لغَز الشَّخْصُ في كلامه: مال به عن وجهه، عمَّاه ولم يُبَيِّنْه "تلغُز كثيرًا فلا نفهم ما تقول".
• لغَز الشَّخْصُ في يمينه: دلَّس فيها على المحلوف له.

.** لغَطَ يَلغَط، لَغْطًا ولَغَطًا ولِغاطًا، فهو لاغط

• لغَط النَّاسُ: صوَّتوا أصواتًا مختلفة مبهمة لاتُفْهَم "لغَط الطُّلاّب في المظاهرة".

.** لَغْط [مفرد]:

ج ألغاط (لغير المصدر):
1- مصدر لغَطَ.
2- أصوات مبهمة لا تُفْهَم "سمِع لَغْطًا في المحاضرة".

.** لَغَط [مفرد]:

ج ألغاط (لغير المصدر):
1- مصدر لغَطَ.
2- لَغْط؛ أصوات مبهمة لا تُفْهم "من كثر لَغَطُه كثر غَلَطُه [مثل]:
إنّ كثرة الكلام تزيد من مخاطر الوقوع في الخطأ".

.** لغَّبَ يلغِّب، تلغيبًا، فهو مُلغِّب، والمفعول مُلغَّب

• لغَّبه السّيرُ: ألغبه؛ أتعبه "لغّب الدابّةَ: تحامل عليها حتى أَعْيَتْ".

.** لغَّمَ يلغِّم، تلغيمًا، فهو مُلغِّم، والمفعول مُلغَّم

• لغَّم الشَّخْصُ المكانَ: أخفى فيه متفجِّراتٍِ تتفرقع عند مسِّها أو بالضغط عليها أو بتوقيتها "لغَّم مركزَ قيادة العَدُوّ
- لغَّم السَّيّارةَ
- تحقِّق الشرطةُ في حادث انفجار سيارة ملغَّمة".

.** لَغْلَغَة [مفرد]:

عُجْمة في الكلام وعدمُ إفصاحٍ بالأصوات "في كلامِه لَغْلَغَةٌ".

.** لَغَم/ لُغْم [مفرد]:

ج ألغام: (سك) كُلُّ ما يُحْشَى بموادَّ متفجِّرة تتفرقع عند مسِّه أو بالضَّغط عليه أو بتوقيته، وتستخدم لتدمير جنود أو سفن أو تحصينات أو معدّات لعدوّ "زرع لَغَمًا
- لَغَمٌ موقوتٌ"
اللُّغْم الضَّغطيّ: هو الذي ينفجر بضغط الماء الذي تحدثه السفينةُ عند مرورها
- حَقْل ألغام: منطقة زُرعت فيها ألغام
- زَرَّاعة ألغام: سفينة مجهّزة لزرع الألغام تحت الماء.
• كاسِحَة الألغام: سفينة مجهّزة للبحث عن الألغام المائيَّة وإزالتها بواسطة مقصّات تقطع الخيوط المعدنيّة التي تشدّ الألغام بعضها إلى بعض، وبواسطة معدّات خاصة لتفجير هذه الألغام.

.** لَغْو [مفرد]:

1- مصدر لغا/ لغا في.
2- ما لا يُعْتَدُّ به من كلام وغيره ولا يحصل منه على فائدة ونفع {وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ}- {لاَ يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلاَ كِذَّابًا}
لَغْو القول: الكلام الذي لا ثمرة له.
3- كلام يبدُر من اللِّسان ولا يُراد معناه، ومنه لَغْو اليمين {لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ}
اليمين اللَّغْو: ما يحلف عليه الشَّخصُ ظانًّا أنّه كذا وهو بخلافه، أو ما ورد على اللِّسان بغير قصد.

.** لُغوب [مفرد]:

مصدر لغَبَ.

.** لُغَوِيّ [مفرد]:

1- اسم منسوب إلى لُغَة: "بحث/ خطأ لُغَوِيّ
- دراسة لُغَوِيَّة"
ثُنائيّة لُغويَّة: أي: الكتابة بلغة والتكلُّم بلغة أخرى
- قواعد لُغَوِيَّة: قواعد ترتيب الكلمات والعناصر المكونة للتعليمات في لغات البرمجة.
2- عالمٌ باللُّغة، ويقال أيضًا: لسانيّ وألسُنيّ، من يجمع مفردات اللُّغة مرتَّبة بطريقة من الطرق شارحًا كلاًّ منها، وممثِّلاً لها أحيانًا، وذاكرًا الأصل الذي اشتقّ منه "عضو مجمعيّ لُغَوِيّ".
• المجاز اللُّغويّ: (بغ) استعمال الكلمة في غير ما وُضعت له، مع وجود علاقة بين المعنى الأصليّ والمعنى المراد، وقرينة تمنع من إرادة المعنى الحقيقيّ، على نحو ما يحدث في الاستعارة والتشبيه والكناية.
• العرف اللُّغويّ: (لغ) طريقة الاستعمال لعناصر لغة ما في الكلام المفيد الذي يعبِّر عن فكرة إنسانيّة في بيئة وزمان معيّنين.
• المادَّة اللُّغويَّة: (لغ) المعنى الجذريّ المستفاد من المادّة اللُّغويّة (التي ليست أداة ولا حرفًا) مجرَّدًا عن الزَّمن والشَّخص والشَّكل، فالمادّة اللُّغويّة (ك ت ب) في العربيَّة تدلّ على فكرة الكتابة من غير أن تسند إلى شخص أو زمن مُعيّن وبدون أن تأخذ شكلاً خاصًّا كشكل المصدر أو اسم الزَّمان.

.** لغِيَ/ لغِيَ بـ/ لغِيَ في يلغَى، الْغَ، لَغًا، فهو لاغٍ، والمفعول مَلْغوّ به

• لغِي الشَّخصُ: لغا؛ تكلَّم.
• لغِي الطّائرُ ونحوُه بصوتِه: نغَم "لغِي الرضيعُ".
• لغِي في قوله: أخطأ وقال باطلاً وذلك إذا تكلَّم من غير رويّة ولا فكر {وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لاَ تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْءَانِ وَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ}.

.** لفائفيّ [مفرد]:

اسم منسوب إلى لَفائِف: على غير قياس.
• المِعَى اللَّفائفيّ: (شر) الجزء الثَّالث الأخير من الأمعاء الدَّقيقة، وهو أطول هذه الأجزاء، ويقع بين المعى الصَّائم والأمعاء الغليظة.